الغاء الاشتراك

اشتراك

حكاية باتشاي وثلاثون يوما مكتملة العدة

عرض المقال
حكاية باتشاي وثلاثون يوما مكتملة العدة
1294 زائر
10-09-2009
منـــــــــــــقــــــــــولـ
حكاية باتشاي وثلاثون يوما مكتملة العدة

يسمى شهر رمضان في الصين (باتشاي)، ويبلغ عدد المسلمين حوالي 21 مليون مسلم حسب الإحصائيات الرسمية، يتركزون في شمال غربي الصين.

ويصوم مسلمو الصين ثلاثين يوماً كل عام ولا يعتمدون على الهلال في الفطر، لأنهم لابد أن يتموا الصيام ثلاثين يوماً على الدوام.

وتنتشر المساجد وتحيط بها المطاعم الإسلامية التي تنشط في رمضان وتقدم الوجبات الشرقية والشامية والحلويات الرمضانية المشهورة في الدول العربية والإسلامية بجانب أكلات وحلويات المطبخ الصيني الذي يخلو من الكوليسترول لأنهم لا يستعملون الدهون في الأكل بينما لا توجد مطاعم متخصصة في الطبخ الجزائري ربما لقلة الجالية بها.

تتميز ليالي رمضان بالصلاة في المساجد وخاصة صلاة التراويح، ويوجد في بكين عدد من المساجد أشهرها (مسجد نيوجيه) ويرجع تاريخه لأكثر من ألف عام و(مسجد دو نفسي) ويرجع تاريخه لأكثر من سبعمائة عام، ويوجد بالصين بصفة عامة أكثر من 30 ألف مسجد أقدمها على الإطلاق مسجد (هوليشينغ) ومعناه (الحنين إلى النبي صلى الله عليه وسلم) بمدينة قوانغتشو عاصمة مقاطعة قوانغدونغ وهو المسجد الذي دعا منه سعد بن أبي وقاص الصينيين إلى دخول الإسلام.


مسجد نيوجيه... روح رمضان

تحرص المساجد في الصين على فتح أبوابها أمام المسلمين وغير المسلمين خلال شهر رمضان من أجل تعريفهم بالدين الإسلامي، ومن أبرز مظاهر شهر رمضان في الصين يقول عبد الرحيم (مسلم صيني) للشروق هو تنظيم مأدبات الإفطار الجماعي، وذلك من أجل زيادة الروابط بين المسلمين في هذا المجتمع الغريب، وخاصةً بين العرب الذين يكونون قادمين لأغراض سريعة ولا يعرفون في هذه البلاد أحدًا تقريبًا، وتكون هذه المأدبات بديلاً عن التجمعات الإسلامية المعروفة في أيٍّ من البلدان الأخرى، بالنظر إلى غياب هذه التجمعات في الصين.

يعد مسجد نيوجيه واحدا من بين هذه المساجد وأقدمها في شمالي الصين. وقد بني سنة 996م وتبلغ مساحته حوالي ألف متر مربع. ومع أن مبانيه لا تختلف عن القصور الكلاسيكية الصينية شكلا وتوزعا، إلا أنها مميزة بالزخارف إسلامية الطراز. وأما قاعة الصلاة في المسجد فتتجه إلى ناحية الشرق، وهي تشكل مع القاعة المقابلة لها وجناحي المسجد الجنوبي والشمالي دارا رباعية نموذجية وهو نمط معماري صيني قديم. وأما بوابة المسجد، فهي مفتوحة على جهة الغرب، وأمامها حاجز طوبي كبير، ووراءها برج لمشاهدة الهلال، سداسي الأضلاع مزدوج الأفاريز. وأمام قاعة الصلاة مقصورتان، تنتصب إحداهما في الجنوب والأخرى في الشمال. وتبدو مباني المسجد منسجمة ومتناسقة ومحكمة، فهي مجموعة كاملة من المباني الرائعة.




مسلمو الصين والولاء للدينيقول إمام مسجد (نيوجيه) ببكين: إن المسلمين الصينيين شديدو الولاء للدين ومُتمسِّكون بالصوم في شهر رمضان؛ ومن عاداتنا أن نقوم بتوعية المسلمين بتعاليم القرآن الكريم والأحاديث النبوية المُتعلِّقة بالصوم؛ ونحدثهم عن فضائل ومزايا الصوم قبل حلول شهر رمضان المُبارَك.

كما يعتبر مسجد نانتشيابو أهم مسجد في بكين. ويشهد خلال شهر رمضان المبارك احتفاليات يومية، حيث تقام موائد الإفطار اليومية للمسلمين القاطنين بجواره ويشارك المتقاعدون من المسلمين في النشاطات التي تقام في المسجد إذ يساعدون في إعداد طعام الإفطار.

وينظم المسجد نشاطات دراسية للتوعية بالفقه الإسلامي مثل الصوم والصلاة وأركان الدين الأخرى، الأمر الذي يجذب العديد من المسلمين الصينيين للدراسة في المسجد.

النية بالصوم جهراالغريب في مسلمي الصين طقوس النية للشروع في فريضة الصيام من خلال القول جهرا »نويتُ أن أصوم صوم شهر رمضان من الفجر إلى المغرب خالصًا لله تعالى« وهي عبارة تردد يوميا.

وتقوم المساجد في الصين بواجباتها الدينية، والتي منها مواقيت الإفطار والإمساك ونشرها بين المسلمين، وحسب عبد الرحيم يوان تُوجَد المطابخ الإسلامية وتُقدِّم إلى المسلمين الكعك والحلويات التقليدية واللحوم الطازجة في مناطق المسلمين التي لم يتسنّ لنا زيارتها طالما أن فترة إقامتنا اقتصرت على العاصمة بكين فقط.

وعند دخول وقت الفطور يأكل المسلمون الصينيون أولاً قليلاً من التمر والحلوى ويشربون الشاي بالسكر. وعقب ذلك يتوجهون إلى المساجد القريبة أو يبقون في البيوت لصلاة المغرب، وبعد الانتهاء يتناولون الفطور مع أفراد العائلة.

صلاة التراويح... إحدى وعشرون ركعةيقول محدثنا عبد الرحيم، الذي التقيناه بالقرية الأولمبية »بالإضافة إلى الصلوات الخمس نُصلِّي صلاة التراويح جماعةً بعد العشاء وهي عشرون ركعة، وبين كل ركعتين من التراويح نقرأ كلمة (يا مُقلِّب القلوب والأبصار ويا خالق الليل والنهار) ثلاث مرات، وبين كل أربع ركعات نحمد الله قائلين: سبحان ذي المُلْك والكبرياء والجبروت؛ سبحان المَلك الحيِّ الذي لا يموت، سُبُّوح قُدُّوس ربُّ الملائكة والرُّوح« ثلاث مرات أيضًا.

وأما آيات القرآن الكريم التي تقرأ أثناء صلاة التراويح، فهي تبدأ من سورة الفيل حتى سورة الناس مرتين، وبعد ثماني عشرة ركعة نقول: »لا إله إلا الله المَلِك الحق المُبِين، محمد رسول الله السيد الصادق الأمين« وبعد عشرين ركعةً يقرأ: »اللهم إنَّا نسألك الجنة، ونعوذ بك من النار، يا مجيد ويا أرحم الراحمين« وبعد ذلك صلاة الوتر جماعةً ودعاء الله تعالى في النهاية.

أما حسين إسماعيل، رئيس تحرير القسم العربي بمجلة »الصين اليوم«، يقول في حديثه لموفد الشروق وهو يسترجع شريط الذكريات قبل خمسة عشر عاما أثناء حلوله للمرة الأولى بالصين قادما من مصر، »جلست قليلا إلى أن رُفِعَ الأذان وأُقيمت صلاة العشاء ومن بعدها صلاة القيام، التي صليتها مع من في المسجد إحدى وعشرين ركعة، كل هذا في نصف ساعة تقريبا. كنت أحاول جاهدا مواكبة الإمام الشاب في الركوع والسجود، وكان من الصعب عليّ أن أردد دعاء أو أمنية في نفسي في تلك اللحظات الخاصة جدا. كنت أريد أن أطيل قليلا في السجود، ولكنني أدركت أن ذلك قد يفقدني الركعة التالية«.

دعوة مشاهير القرّاء والاحتفال بليلة القدروتنظم المساجد النشاطات الدينية الأخرى مثل ترتيل القرآن الكريم قبل صلاة التراويح، وأحيانًا يأتينا أحد القراء العرب لترتيل القرآن الكريم في المساجد. وفي ليلة القَدْر يتجمع المسلمون في المساجد لإقامة الاحتفاء بليلة القَدْر المُبارَكة؛ وإلى جانب ذلك ينهض المسلمون الصينيون في هذه الليلة لإقامة العبادات بقصد تقوية إيمانهم بالله تعالى.

أما عن الأطعمة الإسلامية فهناك أكثر من 988 مطعم ومتجر للأطعمة الإسلامية. ومن أشهر الأطعمة التي تنتشر في رمضان بين المسلمين في رمضان لحم الضأن المشوي ويحرص المسلمون أيضا على تبادل الحلوى والبلح والشاي..

يقول "هانج إنليانج" مسلم يبلغ من العمر 91 عاما: يعيش المسلمون في سلام ويستمتعون في رمضان بفضل الاستقرار الاجتماعي والازدهار الاقتصادي.

وتتحدث "لي كيهي" مسلمة تبلغ من العمر 74 عاما (مفوضة مجلس مقاطعة زوانوو) "في رمضان عادة ما أستيقظ في الرابعة صباحا وأذهب لصلاة الفجر في مسجد "نيوجيه". وأحرص على أداء الصلوات الخمس في المسجد، ويتفهم زملائي الأمر جيدا فهم يقدمون لي يد العون عندما أنشغل في العمل اليومي حتى أتمكن من اللحاق بالصلوات الخمس في المسجد".

كما ان المسلمين هناك يتعايشون مع طائفة "الهان" أكبر محموعة عرقية في الصين، وفي المناسبات الدينية وخصوصا الشهر الكريم يقدم هولاء المسلمون لجيرانهم من "الهان" أطعمتهم التقليدية وفي نفس الوقت يعطي "الهان" بدورهم الهدايا لجيرانهم من المسلمين.



مساجد الصين واعدادهارمضان يوافق الشهر التاسع من التقويم الهجري لذلك يكون 30 يوما غير منقوصة فيما لم يحدث مطلقا وعلى مدار قرابة 14 قرنا أن كان رمضان في الصين 29 يوما، مثلما كان لدينا، وبالتالي لن تكون هناك شكوك فيما إذا قد فطرت يوما.

يذكر، أن الصين تضم 56 قومية من بينها 10 قوميات تدين بالإسلام. ويشير أحدث إحصاء رسمي لسكان الصين الى أن عدد المسلمين يقترب من 25 مليون، بينما يقدر المؤرخون والمستشرقون العدد الفعلي بما يتراوح بين 50 إلى 80 مليون نسمة.

وربما تحاول السلطات الصينية حصر عدد المسلمين في حدود 20 مليونا، بينما يقول المسلمون أنفسهم أن تعدادهم يفوق الـ50 مليون نسمة ويعيشون القهر والاضطهاد في الكثير من المدن التي يتركزون بها.

الجميل هو أن الوثائق الصينية تقو إن إجمالي عدد المساجد المنتشرة في شتى ربوع الصين يبلغ حاليا 30 ألف مسجد، أقدمها مسجد (هوايشنج) جنوب الصين وهو المسجد الذي راح الصحابي الجليل سعد بن أبي وقاص يدعو من خلاله المواطنين إلى الدخول في الدين الإسلامي، وهي نسبة كبيرة مقارنة بالمساجد المنتشرة في بلادنا والتي لم تحص أو لا توجد إحصائيات رسمية بشأنها.

اتمنى ان تنال الرحلة على رضاكم

وان لا ننسى معاناه المسلمين في شتى اصقاع الارض وخصوصا اولئك الذين عانوا طويلا في الصين من اجل ممارسة حقهم في اعتناق ما يريدون

لذا كوننا مسلمين ولنا الحرية الكاملة ان نكون كذلك هي نعمة يغبطنا عليها الكثير ولا نشعر بها حتى نرى احدى المذابح التي تعرض لها اخواننا هناك
منقـــــــــــــــــولـ
   طباعة 
التعليقات : تعليق
« إضافة تعليق »

13-09-2009

الحمدُ لله وكَفــى

الإسم
معلومآت جميلة والأجمل منهآ أن نستشعر أن ديننا الإسلامي الحنيف أعظم وأطهر وأيسر دين الحمدلله أنه فضلنا وجعلنآ من أهل هذا الدين منهج أهل السنه والجماعه .. سبحآن الله .بوركتم
التعليق

12-09-2009

ام الاولاد

الإسم
ماشاء الله بس عاداتهم غريبه شوي ان شاء الله ربنا يتقبل منهم
التعليق
[ 1 ]
اضافة تعليق
اسمك
ايميلك

/500
تعليقك
4 + 7 = أدخل الكود
روابط ذات صلة
روابط ذات صلة
المقال السابقة
المقالات المتشابهة المقال التالية
جديد المقالات

القائمة الرئيسية

Rollover - Zajildot.com
Rollover - Zajildot.com
Rollover - Zajildot.com
Rollover - Zajildot.com
Rollover - Zajildot.com
Rollover - Zajildot.com
Rollover - Zajildot.com
Rollover - Zajildot.com
Rollover - Zajildot.com
Rollover - Zajildot.com
Rollover - Zajildot.com
Rollover - Zajildot.com
Rollover - Zajildot.com

احصائيات الموقع

جميع المواد : 6461
عدد التلاوات : 1490
عدد المحاضرات : 1769
عدد المقالات : 194
عدد الفلاشات : 167
عدد الكتب : 131
عدد الفلاشات : 167
عدد المواقع : 102
عدد الصور : 156
عدد التواقيع : 117
عدد الاناشيد : 321
عدد التعليقات : 2486
عدد المشاركات : 80
انت الزائر :1625131
[يتصفح الموقع حالياً [ 16
الاعضاء :0الزوار :16
تفاصيل المتواجدون

الرجاء ملاحظة أنك بحاجة للبرامج التالية :

Download Windows media Player Download RealPlayer11GOLD Download Flash Player Download Adobe Acrobat Reader Download WinRAR

شبكة القران الكريم

جميع الحقوق محفوظة لكل مسلم ومسلمة

مبدعي نت

انت الزائر1625131 يتصفح الموقع حالياً[16]  تفاصيل المتواجدون