الغاء الاشتراك

اشتراك

بآب سجود السهو من كتآب الصلآة

عرض المقال
بآب سجود السهو من كتآب الصلآة
1080 زائر
18-08-2010
إخوآنكم بشبكة القرآن الكريم

السَلآمٌ عليكم وَرحمة اللهِ وَبركآته

الحَمدلله وكَفى وصَلآة وسَلآمآ عَلى الحَبيب المُصطفى محمد بن عبدالله صَلى الله عليه وَسلم

يَسر شَبكة القُرآن الكَريم أَن تٌقدم لزآئريهآ وطُلآبهآ سلسلة دروس جآمع محمد بن صَآلح العُثيمين-رحمه الله-

التي تَم بَثهآ عبر شَبكة وغٌرفة القُرآن الكَريم www.quran-karem.com

وَكآنت بتآريخ 13/3/1431هـ لفضيلة الشيخ – سآمي بن محمد الصَقير – حَتى يتمكنْ طُلآب العلمْ درآستهآ

والرجوع إليهآ فَجزى الله عَنآ الشيخ خَير الجزآء ورفعَ الله قَدره,,

نَتركَكٌم معَ الدَرس الأول :: عُمدة الفقة ::

بسمَ الله الرحمن الرحيم الحمد لله رب العآلمين وصَلى الله وسلم عَلى نبينآ محمد وعَلى آلهِ وصحبه آجمعين ,قَآل المؤلف رحمه الله في كتآبِ الصَلآة :: بَآبِ سجـودِ السَهو ::

والسَهوِ على ثَلآثةِ أضرب أحدهآ زيآدة فعلٍ من جنسِ الصَلآة كَركعةِ أو ركنٍ فَتبطُل الصَلآة بعمدهِ ويسجدٌ لسهوهِ وإن عَلمَ وهوَ في الركعةِ الزآئدة جَلسَ في الحآل وَيُسلمَ عنْ نقصهِ في صلآتهِ آتى بمآ بقيَ عليه منهآ ثٌمَ سجد , ولو فعل ماليس من جنسِ الصلآةِ لستوىَ عمدهُ وسهوهُ . فإن كآن كَثيرآ أبطلهآ وإن كآنَ يسيرآ كفعلِ النبي صلى الله عليهِ وسلم في حملهِ أٌمآمه وفتحهِ البآب لعآئشة فلآ بأسَ بهِ ؟؟

*بَآبِ سُجودِ السَهو :الإضآفه هُنآ منْ بآبِ إضآفةِ الشيئ إلى نوعهِ وسببه.

أمآ إلى نوعه :- فإن للسُجودِ أنوآع

سُجودِ في صُلب الصلآة – سُجودٍ السهو – سٌجود التلآوة – سجودِ شُكر

-فقولهِ السَهو والنسيآن وكذلكَ الغفلة ألفآظُ مترآدفة ومعنآهآ ذهولِ القلبِ عنْ أمرٍ مَعلومْ .

ومَعنى مُترآدفة :: يُقصدْ بهِ نَفسْ المعنى ::

مِثآل:

قآمَ = وَقفَ , جَلسَ = قَعدَ

* الفَرقَ بينَ السَهو والنسيآن *

نَجدُ هنآ أن أهل ْ اللغة فَرقوآ بينَ السَهوِ والنسيآن! فقآلو : أنَ النآسِي إذآ ذكرتهمْ تّذكر.

والسَآهي إذآ ذّكرتهُ لَن يتذكر وَلكنْ القول الأول أرجح وهوَ أنهُ لآفرقَ بينهمآ,

لان الأحآديث عَن النبي صلى الله عليهِ وسلمْ وَردتْ في هَذآ وهّذآ أي في النسيآن والسَهو ,

ممآ يدل عَلى أن السهوَ والنسيآن ألفآظُ مترآدفة ؛ والسَهو تآرةً يعدُ بعَين وتآرة يُعدُ بفي !

فإذآ أُديَ بعين لَقد سَهى عَن صَلآتهِ صَآر مذمومآ لآنه تَركُ معَ القَصد ولهَذآ قَآل الله عَزَ وجَلْ

فوَيلٌ للمُصَلينْ اللَذينَ هُمْ عَنْ صَلآتِهمْ سَآآهُونْ

آمآ إن أُوديَ بفي صَآرَ مأثومآ عَنه لآن السَهوَ في الشَيئ تَركُ لهُ بغَير قَصد , ومنْ مُقتضىَ الطَبيعةِ البَشرية

كَمآ قآل النبي صلى الله عليه وسلم إنمآ أنآ بَشرُ مثلكم أنسَى كمى تنسونْ , ومنَ السَهو من يُؤدى بَعمد فيقآل سَهى عن صَلآتهِ – أمآ إن أدى بفي يُقآل سَهى في صَلآته – فالأول مذموم وأنهُ تَركُ مع القصد.

ولَهذآ قآل بَعضُ السَلف : الحَمدُ للهِ الذي لَمْ يَبطلْ في صَلآتهمْ سآهون لآن مثلَ هَذآ لمْ ينجو منهُ أحدْ لإنهآ من طَبيعة النفس البَشرية .

*كَيفية سُجودِ السَهو*

سُجودِ السَهو عبآرة عَنْ سجدتينْ يَسجدهُمآ المُصلي والحكمةُ منهُ إرغَآمُ الشيطآن وَجًبرُ النقصآن وإرضآء الرحمآن ..

-إرغآمُ الشيطآن :- كَقولِ النبي صَلى الله عليهِ وسلمْ :-كآنتآ ترغيمآ للشيطآن .

-وإرضآء الرحمآن :- لإتمآمْ العبآدة وتدآركِ الطَآعة .

-وَجبرُ النٌقصآن :- لقولِ النبي صلى الله عليه وسلمْ وإنْ كآنَ صلىَ تمآمآ كآنَ ترغيمآ للشيطآن .ولأنه نَقص فيجب جَبرهُ بهذهِ السجدتين .

-وَسجودِ السَهو مشروعُ في كُل صلآة فرضآ كأنت أم نفلا فيشرع بل يجب في صلاة النآفلة كمآ هي وآجبة في صلآة الفرض ؛ وإذآ سَآل هُنآ سآئل كَيفَ يَجبٌ سُجودِ السَهو في صَلآةِ النآفلة ؟!معً أن النآفلة أصلهآ غير وآجب؟؟

رجُلآ يُصلي ركعتين سُنه فسهى في صَلاته فهَل يجب عليهِ سجودَ السهو؟؟ نَعمْ وضجبَ عليهِ سجود السهوْ

فإذا قآل أصل الصلآة سُنة فكيفَ تجيبونَ وصفُ من أوصَآفهآ فكيفَ يجب الوصف ولا يجب ألأصل!!نقول وجبَ الوصف لأن الصلآة عبآدة فالواجب على الانسان ان يتمشى في الصلآة فالنآفلة لايجبْ عليكَ إبتدآءآ فلآتطالب بهآ ولاتجبٌ عليك لَكنْ إذا شرعت فيهآ يجب عليكَ أن تتمشى فيهآ على مٌقتضآها.كمآ قآل النبي صلى الله عليه وسلمْ صَلوآ كَمآ رأيتموني أُصَلي ,

مِثآل:إنسآن أرآدَ أن يصومَ نفلآ فمآحكمه؟ سُنه فَقآل أنا أريد أن أصوم لَكن أريد أن أحتجم؟أو أُجآمع وأنا صآئم ؟فمآ حكمه ! لآيجوز فإذآ قآل هذا سُنة نقول له لآيجوز لأن يَجبْ عليكَ أن تتمشى معَ أمرِ الشريعة .

فآالحآصل أن سُجود السهو مشروع في كُل الصلوآتْ إلآ أن العُلمآْء إستثنوآ فيهآ من الصًلوآت كَصلآة الجنآزة-والسبب في ذلكَ أمرين :

1:-أن ذلك لم يرد عن النبي صلى الله عليه وسلم .

2:- وأن صلآة الجنآزة لايوجد فيهآ سجود في أصلهآ .

أيضآ صَلآة الخوف والمراد إذا اشتد الخوف لأن هذه الصلآة صلاة ضرورة وهي ترك بعض الأركان وبعض الشروط وتركه واجب من الواجبات.

-أيضآ سجود التلاوة وسجود الشكر مثل الإنسان أراد أن يسجد سجدة تلاوة وسجدة سهو ولأانه لم يرد عن النبي صلى الله عليه وسلم وأن سجود التلاوة وسجود الشكر ليس بصلآة والدليل قول النبي صلى الله عليه وسلم لآصلآة لمن لآيقرأ بفآتحة الكتآب وهي لاتشرع بسجود التلاوة والشكر.

وأيضآ قآلو أن لايلزم زيادة الجبر على ألأصل فسجود التلاوة سجدة واحدة والجبر أكثر من الأصل .

الأمر الرآبع :: سَهوه ُ في سجود السهو :: فإنه لايشرع له بإجمأع أن يسجد لمآذا؟؟ يُقآل أبو يوسف صآحب أبي حنيفه وهآرون الرشيد فقال أبو يوسف أنما من أتقن علمآ من العلوم تسهل عليه البقية فقآل للكسآئي أرأيت إن سهى في سجود السهو ماذا يصنع قآل : لايسجد قآل من أين أخذته من قوآعد النحو قآل أن المصغر لايصغر .

:: أقسآم السَهو ::

* الزيآدة – النقص – الشك *

1/ الزيآدة : الزيآدة تارة تكون من جنس الصلاة وتارة تكون من غير جنس الصلاة وتارة تكون وقولية وتارة تكون فعلية

الذي من جنس الصلاة القيام القعود ومن غير جنس الصلاة الحركات والزيادة القولية كآلكلام كقوله يآفلان .

سجود السهو يدور حولَ على الزيادة الفعلية التي من جنس الصلآة ..

ومآحكمهآ : كمآ إن تكلم في صلاته ؟ إن تعمد ذلكَ فتبطل صلاته وإن يجهل أو تكلم نآسيآ فصحت صلآته

وإذا حدث الكلآم من رجل مُكره مثال يصلي وسقط على راسه شيئآ فتكلم فهذآ لايبطل صلآته أما من تعمد الكلآم في الصلاة فهذآ لايصح ولايجوز لكن مآذا يصنع لو ترك الإمام سجودآ فلابأس أن ينبه بالقرآءة

فإن لم ينتبه أوو لم يفهم فعليه أن يشير بيده فإن كآن قائم يشير له بالجلوس وهكذآ

الخلآصة : الكلآم في جنس الصلآة إن كآن متعمدآ فصلآته باطلة إن لم يتعمد فصلاته صحيحة.

2/ الأفعال من غير جنس الصلاة كالحركات حكمهآ فهي حركة واجبة .. مستحبة ..مكروه..محرمه .. مباحه

-الوآجبة: هي الحركة التي تتوقف عليها صحة الصلاة مثل من كان يصلي وحده خلف الصلاة فعندما يتحرك من الصف الثاني للصف الأول هذا واجب .. فمن كان يصلي ووجد على سترته نجاسه فخلعها وألقى بهآ صحت صلاته.الحركة لإغلاق الجوال هي حركه واجبة لكن لاتتوقف عليها صحة الصلاة لان فيه كفآ للأذى فيحرم المصلين في خشوعهم وصلاتهم .. كما أنها تشغل المصلي نفسه .. فتحركه لإغلاق الجوال حركة واجبة

لكن وجوبها لأن أمرها فيه كفى للأذى وأن يفوت على نفسه جمال الخشوع.

-الحركة المستحبه: وهي التي يتوقف عليها الفعل المستحب في الصلاة مثل : لو حصل بينه وبين من جانبه فرجه فتحرك بسدها .. اذا دخلت ورجلان يصليان فأيهما أفضل أن تقدم الأمام أو تقدم المأموم ! الأرجح أن يقدم الإمام فلو حصل بينه وبين من جانبه فرجه فسدها عند الفقهاء مستحب.

- الحركه المحرمه : الكثيرة المتواليه لغير الضرورة فلو تحرك في الأولى ثلاث وفي الثانيه ثلاث وفي الثالثه ثلاث فأصبحت إثنى عشرة حركه وتعتبر كل ركعه على حده وإن كانت لغير ضرورة أو متواليه فإنها لاتبطل الصلاة فقد قال النبي صلى الله عليه وسلم إقتلوا الأسودين أي الحيه والعقرب فمشى كي يقتلهآ في صلآته في هذه الحآلة لاتبطل الصلآة

ونَخشى أن أحد منآ إن رأى حية أو عقرب أن لايكمل بالأصل الصلآة = ) أو بِـسه – قطوة – قطة

- الحركة المبآحة : وهي الوسيلة لحآجة فيتحرك حركه يسيرة لحآجه مثل حصل له حكه فتحرك لهذه الحكة فهي مبآحة ولاتبطل صلاته .

- الحركه المكروه :وهذآ هوَ الأصل لأنه عبث ولأنه منآفي الخشوع وحضور القلب لأن الظآهر أرغآم على البآطن .

إذن هذه هي أقسآم وأحكام الحركآت في الصلاة والأصل فيهآ الكرآهة..

*القسم الثآلث وهيَ الزيآدة في الصَلآة وهي زيآدة قولية من جنس الصلآة كما في الركوع والسجود والتشهد في القيام فهذه الزيادة لاتبطل الصلاة لان جنسها مشروع في الصلاة لكن هل يشرع لها سجود السهو ؟ أن يتشهد وهو قآئم مثلا المشروع في مذهب الامام احمد يُشرع أي مستحب وقال صلى الله عليه وسلم إذا نسيَ أحدكم فليسجد سجدتين وهوَ جآلس وقال بعض أهل العلم إنه لايشرع ولكن الثوآب الاول كما قال النبي صلى الله عليه وسلم وهو لايبطل الصلاة لإنه مشروع في الصلاة وهي زيآدة قولية من جنس الصلآة ويستحب أن يسجد للسهو..

إنتهى بفضل الله

:: الأسئلة ::

س1 / هَل يُشرع أن يٌنبه الإمآم المٌصلين بإغلآق الجوآل في المَسآجد بأن يَقول إستوآ إعتدلوآ أقيموا صٌفوفكم وأغلقكوآ جَوآلآتكم ؟؟

لآيُشرع ذلك لآن هّذآ يُخشى من التطول والزيآدة لَكن لو نَبه وقآل ياإخوآن أغلقوا جوآلاتكم ونَصحهم ووضح لَهم حُب الخشوع والخشية فلا بأس ولو وُضعت ورقه قبل دخول المسجد:: أغلق جوآلك لتٌصلح أحوآلك :: مثلآ لتنبيه المٌصلين أيضآ كآن أفضل والله تعآلى أعلى وأعلم

للإستمآع لهذآ الدَرس تفضل بزيآرة الرآبط

http://www.quran-karem.com/play.php?catsmktba=6592

ترقبوآ التتمة إخوآنكم بشبكة القرآن الكريم

   طباعة 
التعليقات : تعليق
« إضافة تعليق »

18-08-2010

admin

الإسم
جزاكم الله خير - الله يكتب لكم الاجر
التعليق
[ 1 ]
اضافة تعليق
اسمك
ايميلك

/500
تعليقك
5 + 5 = أدخل الكود
روابط ذات صلة
روابط ذات صلة
المقال السابقة
المقالات المتشابهة المقال التالية
جديد المقالات

القائمة الرئيسية

Rollover - Zajildot.com
Rollover - Zajildot.com
Rollover - Zajildot.com
Rollover - Zajildot.com
Rollover - Zajildot.com
Rollover - Zajildot.com
Rollover - Zajildot.com
Rollover - Zajildot.com
Rollover - Zajildot.com
Rollover - Zajildot.com
Rollover - Zajildot.com
Rollover - Zajildot.com
Rollover - Zajildot.com

احصائيات الموقع

جميع المواد : 6461
عدد التلاوات : 1490
عدد المحاضرات : 1769
عدد المقالات : 194
عدد الفلاشات : 167
عدد الكتب : 131
عدد الفلاشات : 167
عدد المواقع : 102
عدد الصور : 156
عدد التواقيع : 117
عدد الاناشيد : 321
عدد التعليقات : 2486
عدد المشاركات : 80
انت الزائر :1628849
[يتصفح الموقع حالياً [ 14
الاعضاء :0الزوار :14
تفاصيل المتواجدون

الرجاء ملاحظة أنك بحاجة للبرامج التالية :

Download Windows media Player Download RealPlayer11GOLD Download Flash Player Download Adobe Acrobat Reader Download WinRAR

شبكة القران الكريم

جميع الحقوق محفوظة لكل مسلم ومسلمة

مبدعي نت

انت الزائر1628849 يتصفح الموقع حالياً[14]  تفاصيل المتواجدون